الأحد، 18 ديسمبر 2011

الربيوسومـات Ribosomes

الربيوسومات عبارة عن حبيبات صغيرة كروية الشكل توجد أما على أغشية الشبكة الإندوبلازمية أو معلقة حرة فى السيتوبلازم وتتركب من حوالى 60% Ribosomal RNA و40% بروتين والربيوسومات ترتبط بنوع معين من الـ RNA وهو RNA ( الرسول TRNA)Transfer RNA والـ Messanger RNA ) الناقل MRNA ) يتكون فى نواة الخلية كنتيجة للشفرة الوراثية Gentic Code حيث يقوم بنقل المعلومات اللازمة لتخليق البروتين حيث ينقل MRNA المعلومات الوراثية اللازمة لبناء نوعين من البروتينات هما البروتين الوظيفى والبروتين التركيبى وفى السيتوبلازم يوجد العديد من الريبوسومات التى ترتبط بنبسبة من MRNA وتكون تركيب يسمى Ploysome / Polyribosome ويقوم MRNA والريبوسوم المتصل به بتخليق البروتين ولو كان هذه البروتين مخططا له أن يكون داخل فى تركيب الليزوسومات أو جدار الخلية أو هرمونات أو إنزيمات هاضمة فى هذه الحالة تتصل الـ Protein Complex- Ribosome MRNA بالشبكة الإندوبلازمية الخشنة RER وينتقل البروتين بعد ذلك إلى Cistema إما إذا كان هذا البروتين للإستخدام داخل الخلايا مثل البروتينات الخاصة Gytoskeleton orcytoplasmic enzymes فيبقى الـ Polysome حر فى هذه الحالة فى السيتوبلازم .
جهاز جولجــى Golgi Apparatus
اكتشف هذا التركيب الخلوى العالم كاميللو جولجى Camillo Golgi عام 1898 فى الخلايا العصبية للقط وبعض الطيور . وهو جسم شبكى له قابلية شديدة لترسيب نترات الفضة ورابع أكسيد الازميوم ويوجد هذا التركيب فى أنواع عديدة من الخلايا الحيوانية وأطلق عليه أسم شبكة جولجى Golgi network أو جهاز جولجى Golgi Apparatus .
يوجد جهاز جولجى فى الأنواع المختلفة من خلايا الفقاريا ت ـ باستثناء الخلايا التناسلية ـ على هيئة تركيب شبكى . أما الخلايا التناسلية وجميع خلايا اللافقاريات ، الخلايا النباتية فيوجد جهاز جولجى فيها على هيئة أجسام مقوسة يطلق عليها الدكتيوسومات Dictyosomes .
ولجهاز جولجى موضع خاص مميز فى الأنواع المختلفة من الخلايا ويختلف مظهر جهاز جولجى اختلافاً بيناً تبعاً للفسيولوجية الحيوان .
ويبدو جهاز جولجى فى صور الميكروسكوب الإلكترونى مكوناً من ثلاثة أجزاء هى :ـ
(أ) عدد من الحويصلات المحدودة رقيقة الجدران .
(ب) عدد من التجاويف الكبيرة المستديرة المغلقة بأغشية رقيقة .
(جـ) مجموعة صغيرة من التجاويف الدقيقة .
ويقوم جهاز جولجى بدور هام فى تكوين المواد الإفرازية ، مثل المواد الخام التى تتكون منها الإنزيمات وتعرف بالزيموجين ، وإفراز الصفراء والمواد المخاطية والهرومونات وفيتامين ج .
وتحدث فى جهاز جولجى تغيرات معينة تحت تأثير بعض الحالات المرضية ، يتأثر جهاز جولجى تأثرا واضحاً بالعديد من المواد الكيميائية ، مثل المبيدات الحشرية والمورفين والفسفور، وكذلك يتأثر بنقص فيتامين ب .
الميتوكوندريا Mitochondria
الميتوكوندريا عضيات خلوية حيه توجد فى جميع أنواع الكائنات وتوجد الميتوكوندريا فى الخلايا المختلفة على هيئة حبيبات دقيقة أو عصى قصيرة أو خيوط ويتـرواح طولهـا ما بين 0.5 ، 1 ميكـرون ويصل طول الأنواع الخيطية منها إلى 10-12 ميكرون وقد توجد فى الخلية نوع أو أكثر من هذه الأشكال .
وعدد الميتوكوندريا ثابت بالنسبة للنوع الواحد من الخلايا 500000 ميتوكوندريون فى الأميبا وتكثر الميتوكندريا بصفة عامة فى الخلايا الأكثر تخصصا مثل خلايا الكبد وخلايا الكلية وتوجد الميتوكندريا فى معظم الحالات موزعة توزيعاً منتظماً متجانساً فى السيتوبلازمة .
تظهر الميتوكندريا فى صور الميكروسكون الإلكترونى على هيئة أكياس يحيط بكل منها غشاءان رقيقان الخارجى منها مستوى أما الداخلى فمتعرج .
وتتكون الميتوكندريا أساسا من الدهون والبروتينات بالإضافة إلى بعض المواد العضوية الأخرى والأملاح والفيتامينات كما تعتبر الميتوكندريا المستودع الرئيسى للأنزيمات التنفسية فى الخلية وتسمى الميتوكندريا أحيانا ً بالبطاريات الإنزيمية " ويطلق على الميتوكندريا أيضا أسم " مولدات الطاقة " فى الخلايا وذلك لأن الكثير من التفاعلات الكيميائية التى تتضمن أكسدة المواد الغذائية واستخلاص الطاقة منها تتم داخل الميتوكندريا بتأثير الإنزيمات الموجودة بها .
وترتبط الميتوكندريا ارتباطا وثيقا بالنشاط الأيضى العام للخلايا فيما يتعلق بأيض الدهون والأحماض الأمينية وهى أيضا مسئولة عن تكوين غمد الذيل فى الحيوانات المنوية .
وتتأثر الميتوكندريا بشكل واضح بالكثير من الحالات المرضية التى تحدث فى الكائن الحى ومن بين العوامل التى تؤثر على الميتوكندريا السيانيد والفسفور والمبيدات الحشرية والأشعة السينية .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق