الأحد، 18 ديسمبر 2011

معلومات عن الخلايا

تختلف الخلايا من حيث شكلها وبنيانها تبعاً لأماكن تواجدها فى الجسم ووظائفها الحيوية وتشكل بأشكال مختلفة ، البعض له شكل ثابت ، مثل الخلايا المنوية والخلايا البيضية والخلية العصبية . والبعض الآخر أشكاله مختلفة مثل خلايا الدم وتختلف الخلايا فى الحجم حيث يتراوح حجم الخلايا فى الإنسان ما بين 200و1500 ميكرون ( الميكرون = 0.001 من الملليمتر) .
تتميز الكتلة البروتوبلازمية للخلية إلى جزئين رئيسين ، جزء فى النواة يسمى النيوكليوبلازمة Nucleoplasm ، والآخر يحيط بالنواة ويسمى السيتوبلازمة Cytoplasm، وتحاط النواة بغشاء رقيق ، هو الغشاء النووى Nuclear membrane تحاط الخلية بأكملها بغشاء آخر يسمى غشاء الخلية Plasmalemma or cell membrane . وتحتوى السيتوبلازمة على عدة تراكيب حية تسمى العضيات السيتوبلازمية organelles Cytoplasmic كما تحتوى على عدة مواد غير حية تسمى الميتابلازمة أو الديوتوبلازمة Metaplasm or deutoplasm ومن العضيات الحية الميتوكوندريا وجهاز جولجى والبلاستيدات .
أما الميتابلازمة فتتضمن الجليكوجين والنشا والحبيبات الدهنية والقطرات الزيتية وبعض المواد الآخرى كالصبغيات والمواد الإفرازية والنواتج الإخراجية وغيرها .
غشــاء الخليـــة Cell Membrane
كل خلية محاطة بغشاء رقيق جداً يتركب من بعض الدهون والبروتينات وتبعا لذلك فإنه كلما كانت المواد أكثر قابلية للذوبان فى الدهون كلما كان معدل انتشارها أسرع خلال الأغشية الخلوية حيث أظهرت بعض المشاهدات وجود طبقة بروتينية فى غشاء الخلية تعتبر امتدادات ليفية متغلظة من أغشية الخلايا المتجاورة .
يقوم غشاء الخلية بدور أساسى فى تنظيم مرور المواد الذائبة بين الخلية والوسط المحيط بها ، ويطلق على هذه الخاصية بصفة عامة النفاذية Permeability ولنفاذية الخلية أهمية خاصة ، فهى الوسيلة التى تعمل على تنظيم دخول مواد معينة ذات أهمية أساسية فى بناء المادة الحية للخلية . كذلك يقوم غشاء الخلية بتنظيم خروج النواتج التالفة والمواد الإفرازية ، وكذلك الماء الزائد عن حاجة الخلية وتعتمد نفاذية الخلية على الحالة الفسيولوجية للخلية ، ودرجة تركيز الأملاح فى الوسط المحيط بالخلية ، ودرجة الحرارة وتلعب نفاذية غشاء الخلية دوراً هاماً فى التحكم فى خروج نواتج أنشطة الأيض المختلفة من الخلية .
ويتأثر غشاء الخلية بصورة واضحة بعوامل معينة تتسبب فى تحلله وتفككه ، مثل الأجسام المضادة والمعادن الثقيلة والأشعة السينية ومذيبات الدهون .
الشبكـة الإندوبلازميـة والريبوسومـات Endoplasmic reticulum and Ribosomes
تحتوى أرضية الخلية على جهاز من التجاويف المتفرعة الدقيقة المحاطة بأغشية رقيقة يطلق عليها أسم الشبكة الإندوبلازمية Endoplasmic reticulum تم اكتشاف هذه الشبكة بواسطة الميكروسكوب الإلكترونى وأنها موجودة فى جميع أنواع الخلايا ذات الأنوية .
وتتكون دائما من مجموعة من التجاويف المحاطة بأغشية رقيقة والتى يتصل بعضها ببعض لتكون شبكة متصلة داخل الخلية وتسمى هذه التجويف بالصهاريج ، وهى أنبوبية الشكل أو غير منتظمة ، إلا أنها عادة ما تظهر كمجموعة تجاويف منفصلة مستديرة الشكل أو بيضاوية أو ممتدة فى تحضيرات الميكروسكوب الإلكترونى وهذه التجاويف التى تبدو منفصلة عن بعضها البعض تكون شبكة إندوبلازمية متصلة داخل الخلية .
وهناك نوعان من الشبكة الإندوبلازمية : ـ
1- الشبكة الإندوبلازمية الخشنة أو المحببة Granular rough endoplasmic reticulum يتميز هذا النوع بوجود عدد كبير من الحبيبات الدقيقة على سطح الخارجى للشبكة هذه الحبيبات غنية بحامض الريبونيوكليك والبروتينات والربيوسومات ribosomes وتمثل الربيوسومات مواقع تخليق البروتنيات فى الخلية ، ولذا فهى تتوفر بكثرة فى الخلايا التى تتميز بنشاطها فى بناء البروتينات ، مثل خلايا الكبد والبنكرياس .
2- الشبكة الإندوبلازمية الملساء أو غير المحببة Agranular or Smooth endoplasmic reticulum ويتميز هذا النوع بخلوه من الريبوسومات ، ويقتصر وجوده على أنواع قليلة من الخلايا مثل الخلايا الصبغية الطلائية لشبكية العين والخلايا العضلية الإرادية ، ويبدو أن الشبكة تقوم بدور حسى فى مثل هذه الخلايا .
تتكون أغشية الشبكة الإندوبلامية من مواد دهينة وبروتينية متحدة مع بعضها البعض فيما يسمى بالمركبات الليبوبروتينية وتلعب الشبكة الإندوبلامية ، وبخاصة النوع الحبيبى ، دوراً فى عملية تخليق البروتينات وتكوين الإفرازات فى الخلية ، وهناك وظيفة آخرى محتملة للشبكة الإندوبلازمية ، وهى أن تجاويفها قد تعمل كممرات يتخللها نقل مختلف المواد بين الأجزاء السيتوبلازمية المختلفة ، ومن النواة إلى خارج الخلية ، أو من خارج الخلية إلى السيتوبلازمية ، أو حتى النواة مباشرة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق