الأحد، 18 ديسمبر 2011

الكيمياء بشكل عام

1.       .. هى علم يدرس العناصر الكيميائية والمواد الكيميائية (التركيب والخواص والبناء) والتحولات المتبادلة فيما بينها (التفاعلات الكيميائية).
وينقسم علم الكيمياء إلى أقسام كثيرة ومنها فرع الكيمياء الحيوية ..
الكيمياء الحيوية هى أحد فروع العلوم الطبيعية التى تختص بدراسة كل ما هو متعلق بحياة الكائنات الحية سواء كانت كائنات دقيقة (بكتيريا ، فطريات ، طحالب ) أو راقية كالانسان و الحيوان و النبات . و يوصف علم الكيمياء الحيوية احيانا بانه علم كيمياء الحياة وذلك نظرا لارتباط الكيمياء الحيوية بالحياة فقد ركز العلماء في هذا المجال على البحث في كيمياء الكائنات الحية على اختلاف أنواعها عن طريق دراسة المكونات الخلوية لهذه الكائنات من حيث التراكيب الكيميائية لهذه المكونات و مناطق تواجدها و وظائفها الحيوية فضلا عن دراسة التفاعلات الحيوية المختلفة التى تحدث داخل هذه الخلايا الحية من حيث البناء والتخليق ، أو من حيث الهدم و إنتاج الطاقة.
المركبات الحيوية

مركبات حيوية بنائية :
1- الكربوهيدرات : أو السكريات مثل الجلوكوز , الفركتوز ، اللاكتوز , السكروز و النشا .. إلخ .. الكربوهيدرات هى أهم مصدر للطاقة فى الخلية .
2- الاحماض الامينية و البروتينات : الأحماض الأمينية هى الوحدة البنائية للبروتين والأحماض الأمينية عددها عشرين حمض أمينى .
ولذلك نعرف البروتين على أنه سلسلة من الحماض الأمينية سواء متشابه أو مختلفة .
3- الاحماض النووية : هى المادة المسئولة عن الوراثة و تصنيع الشفرات اللازمة لصنع البروتينات .. وهى موجودة فى نواة الخلية .
4- الدهون : وهى مركبات حيوية لا تذوب فى الماء .. مثل الكوليسترول .. ولها وظائف كثيرة مثال : تدخل فى تركيب الخلية .
مركبات حيوية وظيفية :
1- الهرمونات : هى مركبات توجد بتركيزات قليلة جدا حسب حاجة الجسم .. وهى تفرز من الغدد الصماء .. وتعمل على التحكم فى حالة الجسم فى الظروف المختلفة .. مثل هرمون الأدرانالين وهو يفرز فى حالات الخوف وهو يهيئ الجسم لمواجهة هذه الظروف .
2- الفيتامينات : هى مركبات يحتاجها الجسم بكميات ضئيلة جدا .. حيث أنها تدخل فى وظائف كثيرة لبناء الجسم و الأنشطة الحيوية .ولا يصنعها الجسم لذلك مصدرها الوحيد هو الطعام .
3- الإنزيمات : هى مواد بروتينية .. وهى تعمل كمحفز للعمليات الحيوية فى الخلية .. و هى تتميز بالتخصصية .

التفاعلات الحيوية :
هى تفاعلات تتم داخل الخلية الحية ويستخدم الإنزيمات فيها كعامل محفز (العامل المحفز يدخل فى التفاعل يؤثر فى التفاعل ولا يتاثر به أو لا يتغير تركيبه ) .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق